-->
جاري تحميل ... BigMag Demo

سكان بني يلمان ينتظرون الدولة الجزائرية الجديدة النظر في ملف قضية مجزرة بني يلمان ..فإلى متى ؟

عبد الله دحدوح

عبد الله دحدوح
سيدي عيسى Booked
+37°C

مرتفع: +37°

منخفض: +26°

الخميس, 23.07.2020

أحدث المقالات

مقالات

أعمدة الرأي

التعليقات

آخر الأخبار

الجمعة، 28 سبتمبر 2018

محمد بن مبارك في برج زمورة - برج بوعريريج



محمد بن مبارك في برج زمورة - برج بوعريريج

يقول الحسين الورتلاني في كتابه "نزهة الأنظار في فضل علم التاريخ والأخبار" مايلي: ومنهم شرفاء القصبة دار علم وبركة وشجاعة وقد زرت الجميع والحمد لله سبحانه، ومنهم "علي الطيار" وابنه "محمد بن المبارك"، ومما قال - أيضا - "ومن زمورة أولاد أبي شيب (جاء في نسخة أولاد بوشيبه وأخرى أولاد بشيب) وأنهم شرفاء..وقد رأيت في بعض رسوم الشرفاء وأظنه كلام ابن فرحون أنه قال ما نصه ولا شريف في زمورة أعني بني فرقان إلا طائفة يقال لها أبو شيب.."، وواصل في نفس السياق قائلا: ومنهم "محمد بن المبارك" من أولاد أبي زيد (جاء في ثلاث نسخ بزيد وأخرى بوزيد)، ومآثره مشهورة من القرن 11 هجرية (17م). وقد قال "عبد الله بن أحمد بن عبد الرحمان البزيدي" في مخطوطته "العقد النضيد في نسب البوازيد" أن فرقة من "البوازيد" توجد في زمورة يقال لهم "أولاد الفاضل". وذكر "الحسين البوزيدي الحسني" في مخطوطة مؤرخة عام (1123ه‍/1711م) أن "محمد بن المبارك بن عبد الله بن محمد بن يحي بن علي بن عبد الرحمان بن إدريس بن يحي بن عامر بن يونس بن لقمان بن محمد بن أبي زيد"، انتقل من بسكرة إلى برج زمورة (برج بوعريريج) في أوائل القرن الـ 11 هجرية (17 ميلادية).
غير أننا وفي هذا القرن (11ه‍/17م) بالذات وجدنا أن "ابن المفتي" تناول في "تقييداته" سيرة "محمد بن أحمد بن المبارك" الذي تولى الافتاء عام (1144ه‍/1731م) خلفا لـ "عمار بن عبد الرحمان التلمساني" على عهد التواجد العثماني بالجزائر، وقد قال واصفا إياه "سيدي محمد بن أحمد بن سيدي مبارك، فقيه نحوي متكلم معبر وجيه أصلح الخطة بوفور ذكاء عقله، وكسا الجامع وبنى وأصلح الخلل بشطارته وحسن سيرته..توفي عام (1150ه‍/1737م). وفي "رحلة الورتلاني" ذكر أن "محمد بن مصباح" اليلماني له ولدان هما: "أحمد زروق" و"أحمد بن المبارك". كما جاء بالجريدة الرسمية الفرنسية لعام 1896، عند عملية إحصاء (1882) لسكان بلدية المسيلة المختلطة أن "Ouled Sidi Mohammed Ben M'barek" (أولاد سيدي محمد بن مبارك) من الفرق التابعة لبني يلمان.
والجدير بالتنبيه هو أن عائلة "محمد بن مصباح" التي تقطن بـ"ببني يعلى" كانت قد انحدرت من قرية "إلماين" ببرج بوعريريج القريبة من برج زمورة، وهذه الأخيرة، وبالضبط في قرية "القليعة" كان يقطن البوازيد الأشراف القادمين من بسكرة، بحسب ما حدثني به "حكيم البوزيدي" الذي التقيته هناك، وقال أن عائلته كانت تسكن البيوتات الواقعة في الجهة الغربية من المسجد (أنظر الصورة) مؤكدا أن عائلتهم تملك مشجر يثبت صحة ما يقول، ولم يشر لا من بعيد ولا قريب أنهم سكنوا قرية "أولاد بوشيبة" أسفل منحدرات "قرية القليعة". والشيئ الآخر هو أن هناك قرية "أولاد سيدي مبارك" بالقرب من قصبة بني يلمان الأشراف - التي هي الأخر قطنها "البوازيد" - وقبر أحد أجدادهم (أي أولاد مبارك) يوجد بمحاذاة الطريق الرابط ما بين القصبة ومشتى "لخرب".


بقلم محمد نبار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *