-->
جاري تحميل ... BigMag Demo

سكان بني يلمان ينتظرون الدولة الجزائرية الجديدة النظر في ملف قضية مجزرة بني يلمان ..فإلى متى ؟

عبد الله دحدوح

عبد الله دحدوح
سيدي عيسى Booked
+37°C

مرتفع: +37°

منخفض: +26°

الخميس, 23.07.2020

أحدث المقالات

مقالات

أعمدة الرأي

التعليقات

آخر الأخبار

الخميس، 1 نوفمبر 2018

،

جامع محمد بن الزواوي - محمد نبار


جامع "محمد بن الزواوي"..

بقلم الباحث: محمد نبار اليلماني

يقول الأستاذ بدر السلام موفّق أن:"الجامع العتيق "سيدي محمد بن الزواوي" أسس في أواخر القرن 14 ميلادية وأوائل القرن 15 ميلادية، على يد "محمد بن أحمد بن المبارك بن سيدي محمد الزواوي الكبير بن أحمد بن أبي زكريا يحي بن علي الزواوي الحسني". 
وقد جاء في كتاب "نزهة الأنظار في فضل علم التاريخ والأخبار" لـلشيخ العالم "الحسين الورتلاني" أن أولاد عياض ومن معهم علماء أدباء فضلاء محبون للعلم وأهله وأولاد سيدي أحمد مثلهم في الفضل والصلاح والشوائرة علماء أيضا صلاحاء لا يخلون من العلم يرثونه خلفا عن سلف..وبمن كان في ذلك الجبل، ومنهم سيدي يدير الحاج في بني عيدل...ومما قال "وكذا سيدي أحمد..وسيدي أحمد أعشاب(1)..وسيدي محمد بن صالح من أولاد الجودي..ومنهم الشيخ الفاضل سيدي محمد بن مصباح..وكذا أولاده من أدركنا سيدي أحمد زروق وسيدي أحمد بن المبارك فقد كان فيهم العلامة الفاضل المحقق الكامل محيي السنن سيدي الحسين..ومنهم مقيم السنن ومنشر العلم سيدي محمد بن عبد القادر وأولاده فضلاء علماء أدباء جمعوا فأوعوا سيما محمد بن عبد القادر وولده سيدي الموهوب..ومنهم صاحب الزاوية سيدي أحمد أوغوية..وأظنه من القرن 7 هجري..ومنهم سيدي ابراهيم صالح من أهل القرن 11 هجرية معاصرا لسيدي موسى الوغليسي..
وفي ترجمة للشيخ "محمد الصالح الورثيلاني" قال الأستاذ عبد الكريم سواديح أن الشيخ هو حفيد "حالّة بن عامر الوانوغي(2) وهو من ذرية سيدي عمر الموفق الذي استقر بقرية إلماين(3)..وبعد وفاته اشترى ولداه عنان ومحمد من قبيلة سيبوس التابعة لإمارة بجاية تلك الأرض وقد ترك عنان ولدا اسمه "حالّة". وهذا الأخير أسس الكثير من الزوايا ومن أولاده محند (محمد) الشريف الذي كانت له اتصالات وعلاقة وطيدة مع الأمير عبد القادر.. ويقول الورتلاني أن من أحفادهم عائلة ابن الحبيب ببني ورثيلان: كالشيخ يحي بن الحبيب، والشيخ عيسى بن الحبيب...
والجدير بالتنبيه هنا هو أن عائلة المصابحية اليلمانية كانت قد انتقلت من إلماين واستقرت ببني يعلى، حيث اشتغلت على العلم ونشر الدين واشتهر منهم الكثير العلماء..
فهل "محمد بن الزواوي" الذي ذكره الأستاذ بدر السلام هو نفسه "محمد بن مصباح"؟
































-------------------------------------------------
1) يذكر الدكتور يحي بوعزيز أن قرية إلماين التي تبلغ مساحتها 71,70 كيلومتر مربع، كانت من ضمن قراها عشابو السفلية التي اندثرت عام 1962م.
(2) الونوغي نسبة لإقليم ونوغة الممتدة ما بين جبال البيبان وسور الغزلان.
(3) ورد في الجريدة الرسمية الفرنسية أن عرش بني عيدل تشكل من طرف أسرة مغربية نزلت في ونوغة (الإقليم)..وهو ما أكده الورثيلاني عندما قال:"وأما أهل ايلمان (يلماين) على ما تقرر من رسم الأشراف أنهم شرفاء من شرفاء ايلمان الونوغي كذا رأيته مزبورا فيها فإنه نص على أولاد عنان وهم ايلمان (إلماين) والحمد لله لا يخلون من أهل الخير رجالا ونساء...


لتحميل المقال :


















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *